مجموعات التميز المهني في التدريس

مجموعات التميز المهني في التدريس

Teaching Excellence Teams

حول فرق التميز في التدريس

إن "برنامج فرق التميز في تدريس اللغة الإنجليزية" هو برنامج تدريبي فعّال للغاية يهدف إلى تحقيق تحسينات كبيرة في قدرات المعلمين والطلاب على حد سواء. يتميز هذا البرنامج بنهجه البديل للتطوير المهني التقليدي، حيث يركز على تحويل الاهتمام من النمط التقليدي إلى تحليل تعاوني يقوده المعلمون أنفسهم. بدأ البرنامج في الفترة من 2022-2023 مع خمس مجتمعات تعلم مهنية تضم 21 عضوًا، حيث يتعاون المعلمون في مراقبة دروس بعضهم البعض وتحليل ومناقشة ممارساتهم التعليمية بشكل جماعي. يساعد هذا الإطار التعاوني المعلمين على تحسين ممارساتهم التعليمية من خلال تبادل الأبحاث والتجارب مع زملائهم. يركز البرنامج على تعزيز الفهم العميق وبناء المعرفة النشطة وتعزيز التفكير على مستوى أعلى. بالإضافة إلى ذلك، يركز البرنامج على خلق بيئة تعلم إيجابية مع توقعات عالية وعلاقات إيجابية بين المعلمين والطلاب.

يهدف البرنامج في النهاية إلى غرس في الطلاب وعيًا بأهمية التعليم من خلال ربط المعرفة السابقة والهويات والمنظورات الثقافية بتجاربهم التعليمية. تعتبر جولات التدريس ذات الجودة (زيارات الحصص) عنصرًا رئيسيًا في البرنامج، حيث تم ثبوت تأثيراتها الملحوظة على تعلم الطلاب وتحفيز المعلمين وتطوير ثقافة المعهد.

يتيح البرنامج للمحاضرين تحسين تدريسهم وتعزيز تعلم الطلاب من خلال نهج تعاوني يقوده المعلم، ويستخدم في جميع مقررات ومستويات معهد اللغة الإنجليزية. إن "برنامج فرق التميز في تدريس اللغة الإنجليزية" يمثل فرصة ممتازة لتحقيق تحسينات فعّالة في التعليم وتعزيز النمو المهني للمعلمين.

الرؤية

تهدف رؤيتنا إلى تمكين المعلمين في مجال تدريس اللغة الإنجليزية ليصبحوا محترفين ذوي فعالية وابتكار، قادرين على تحقيق تأثير إيجابي في تحقيق نتائج تعلم الطلاب في المملكة العربية السعودية، من خلال التطوير المهني التعاوني والمستند إلى الأدلة.

الرسالة

رسالة برنامج فرق التميز هي تهيئة بيئة داعمة وتعاونية للمعلمين، بهدف تعزيز ممارساتهم التعليمية وتوسيع مهاراتهم المهنية، وتحقيق نجاح الطلاب. يهدف البرنامج إلى الاستفادة من خبرات وتجارب مجتمع المعلمين، وتعزيز التدريب التعاوني في التطوير المهني، بناءً على الأبحاث والخبرات والممارسات المستمدة من المعلمين.

الأهداف

  • إنشاء شبكة متكاملة من فرق التميز في التعليم، تضم معلمين متميزين، يتعاونون ويتبادلون الملاحظات ويحللون دروس بعضهم البعض، بهدف تحسين ممارساتهم التدريسية.
  • توفير مجموعة متنوعة من فرص التعلم المهني والموارد للمعلمين، بهدف تعزيز ممارساتهم التعليمية وتوسيع مهاراتهم المهنية، وتعزيز نجاح الطلاب.
  • تعزيز ثقافة التحسين المستمر والابتكار في تدريس اللغة الإنجليزية، من خلال تنفيذ ممارسات قائمة على الأدلة والبحوث.
  • تعزيز مهارات القيادة للمعلمين، من خلال تطوير وتنفيذ ممارسات قيادية فعالة في تدريس اللغة الإنجليزية، بهدف تحقيق نتائج تعلم متميزة للطلاب والتميز في المجال التعليمي.

موارد فرق التميز في التدريس


جلسة ارشادية لفرق التميز في التدريس يقدمها قادة البرنامج وجود السعيدي وسيد زاهد

نتائج فترة التجربة

2022/2023

تم تحقيق نتائج ملموسة خلال الفترة من 2022 إلى 2023 في برنامج فرق التميز في التدريس. أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في تحصيل الطلاب وتطوير مهارات المعلمين ورفع معنوياتهم. وتم تقييم فعالية البرنامج باستخدام استبيان مستند إلى دراسة "Demystifying Professional Learning Communities" للباحثين هيب وهافمان (2010)، وأثبتت الدراسة أن برنامج فرق التميز في التدريس حقق أهدافه بنجاح.

يتميز البرنامج بنهج قيادي مشترك وداعم، حيث يتم توزيع السلطة والتفويض واتخاذ القرارات بشكل متوازن بين قادة البرنامج وأعضائه. يعزز البرنامج الشعور بالهدف المشترك والمعتقدات والقيم والمهمة المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس في معهد اللغة الإنجليزية.

عمل أعضاء فرق التميز في التعليم بشكل فعّال واكتسبوا مهارات واستراتيجيات ومعرفة جديدة بشكل مشترك. تعاونوا معًا لإيجاد حلول تلبي احتياجات الطلاب وقدموا ملاحظات وتوجيهات مفيدة لبعضهم البعض فيما يخص تدريس الصف. تم تخصيص وقت كافٍ لإنجاز الأنشطة المتعلقة بالبرنامج وتوفير أنظمة اتصال فعالة بين أعضاء فرق التميز في التعليم. تتميز بنية البرنامج بالتنظيم المنطقي والواضح، وتم استخدام لغة مناسبة وملائمة في البرنامج. استخدمت ورقات الترميز بشكل مبتكر وجذاب في البرنامج والدورة الخاصة على البلاك بورد، مما سمح للمشاركين بالتعبير عن آرائهم بحرية. وساعد التقويم الأكاديمي في تيسير عملية التعلم والتعاون بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

شاركونا التجربة من رابط التسجيل

إستمارة تسجيل


آخر تحديث
12/17/2023 9:12:13 PM